25 يناير 2017

اشارة ودلالة

اشارة ودلالة
 عبدالسلام عمرو الغتنيني

يعتبر الغتنيني من أعرق القبائل في تاريخ حضرموت ولاسيما المشقاص ، وتأتي عراقة هذه القبيلة من حيث إن جميع القبائل سارعت إلى التحالف مع قبيلة الغتنيني لما تتمتع به من قوة ونفوذ إذ سطر أبناء الغتنيني أروع آيات البطولة ، الأمر الذي دفع حكومة القعيطي إلى التحالف مع الغتنيني إذ لم يستقر الحكم للقعيطي بأرض المشقاص حتى تحالف مع الغتنيني وهو أول حلف للقعيطي بأرض المشقاص . لكن في عهد مابعد التسعين والذي كثرت فيه الأحزاب السياسية وانضمت إليها أغلب القبائل ، وبرزت قبائل لم تكن لها دوراً وظهرت قبائل جديدة ، إذ حاولت إبراز أهميتها من خلال تلك الأحزاب . الأمر الذي أشار إليه الشاعر محمد عبدالقوي الحباني في جلسة سمر 
( نوّح ) 2008 على زواج أحد أبناء شبوة بمدينة الشحر .. إذ يقول :

في داخل المشقاص شيخ القبيلة 

يقول بن غتنين ماهو مواطن 
والعولقي اللي كان يسكن صداعة
يحن على الوقت الدويل 


لاحظ استخدام الشاعر قبيلتي الغتنيني والعولقي وهما من أعرق القبائل شرقاً وغرباً كرمزين . إذ استخدم الغتنيني رمزاً تاريخياً ضارباً بجذوره في أعماق أرض المشقاص في شموخ وكبرياء  مصوراً ما آلت إليه حالهم في عهد قبائل التسعين والتي رمز لها الشاعر بـــ( شيخ القبيلة ) ، وهو لفظ مستحدث إذ لم تعهد حضرموت لفظ شيخ وإنما يطلق لفظ المقدم على مقادمة القبائل .
وهنا جعل الشاعر لفظ شيخ رمزاً لما هو مستحدث

( قبائل مابعد التسعين ) والتي تعيب على القبائل التليدة والضاربة في القدم تاريخها العريق ( شيخ القبيلة يقول : بن غتنين ماهو مواطن).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا كثيرا ان تنشر تعليقاتك واقتراحاتك

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.