06 ديسمبر 2021

ثعين سلاطين المهرة والمشقاص

 

ذكر النسابون العرب ومنهم الهمداني في الإكليل والعوتبي الصحاري في الأنساب  ثعين أحد أبناء لحينن من أحفاد مهرة ابن حيدان من قضاعة القبيلة اليمنية الشهيرة , كما أشار الهمداني إلى بني تبلة وبني شماسة من ثعين ومن بني تبلة بنو قصيف رهط أبي ثور عمرو بن محمد صاحب الاسعاء – الشحر – في عصره , القرن الرابع الهجري.

من الثعين آل تبلة بن شماسة رهط أبي ثور عمرو بن محمد صاحب الاسعاء وكانت عاصمتها الشحر وامتد نفوذه إلى الأراضي المهرية شرقا وصولاً إلى ظفار وذلك في القرن الرابع الهجري.

ومن الثعين آل أبو دجانة بن شماسة الذين حكموا المهره والشحر وكانت عاصمتهم حيريج ثم استولوا على الشحر وجعلوها عاصمة دولتهم وقد اختلف بعض المورخين في نسبهم والراجح أنهم من بني شماسة قبيلة ثعين .

 وفي قرون متأخرة نزحت الى المشقاص قبائل أخرى تداخلت وتحالفت مع ثعين الأصول وشكلت معهما زي ثعين المعروف اليوم الذي يتكون من القبائل التالية  :

البسيري ، الدحيميي ، بن مبرور ، الغتنيني ، الهزيلي ، الدميكي ، الدكيكي ، القرادي ، العمقي ، النحتي ، الجريري ، النموري ، بن مهاجر ، بيت زحلات ، بن مرزوق.

وتسكن قبائل ثعين المتحالفة حالياً والمتكون منها زي قبائل ثعين المشار إليها آنفا في السهل الساحلي المشقاصي من شرق الشحر الى مشارف وادي المسيلة شرقا وفي الهضاب ومرتفات السلسلة الجبلية شمالا.

ذكر المؤرخون في أمهات كتب التاريخ والأنساب أن ( ثعين ) هم سلاطين وحكّام وسادة المهره منذ الجاهلية في أرض مهره المعروفة ساحل حضرموت إلى ظفار شرقاً ومن مسمياتها  الأحقاف . الأسعاء . المشقاص  ومن حكّام ثعين في الجاهلية الأثيكل بن سنان الثعيني وفي العهد الإسلامي فقد شهدت المهره قيام دولة بنو تبلة بن شماسة من ثعين وذلك في حوالي القرن الرابع الهجري وما بعده ومن سلاطينهم عمرو بن محمد بن كنانه بن جبل بن تبلة الثعيني المكنى أبو ثور وكانت عاصمته ( الشحر) في إقليم الاسعاء المشقاصي .

وفي القرن السابع الهجري وما بعده قامت دولة بني شماسة آل أبو دجانه من ثعين ومن سلاطينهم محمد سعيد بن فارس أبو دجانه بن شماسه الثعيني وكانت عاصمته ( حيريج ) في إقليم المشقاص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا كثيرا ان تنشر تعليقاتك واقتراحاتك

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.