01 مارس 2016

ثعين الأصل والموقع والوقائع




حين رأينا بعض الآراء المختلفة حول تاريخ ثعين  ومن هم ثعين وكأن ثعين  نكره حبينا أن نكتب لكم شي من المعلومات عن ثعين  ومن هم  ثعين  ياباحثين
أولاً نحن نقر ماقاله الهمداني لسان اليمن بأن ثعين  بن يحنن
بن حسريت مسلسل الى مهره بن حيدان بن عمرو بن الحاف 
بن قضاعه بن مالك ويصدقه تاريخ ثعين  الموقع والوقائع
التي ننقلها لكم من تاريخ شمبل ولا نعتمد تاريخ الشاطري لأنه عمل أشياء من قول غيره ولا المقحفي الناقل عن الشاطري وغيره من المتأخرين ولكن شمبل نقل عن غيره وهو المصدق أكثر لدينا لأنه لم يغير الا في بعض الأسماء ولكن جيمع الوقائع والمواقع موجوده لدينا 
اما من يقول ثعين أحلاف أو من يقول ثعين جدهم ليس واحد فأننا نقول لهم ثعين هم ثعين وهم يعرفون أنفسهم ويتكون زي ثعين من عدد 16 بطن ومن جاء الى أرض المشقاص متأخر جاء عند أخوانه ولاتلتئم لحمه الا بالحمتها اما ماقال الهمداني في الأكليل متفرقين هاهنا وهاهنا ولكنهم ثعين جمعهم الله الى أرض الأجداد ارض مهره وهم منها وبقوا فيها ويقولوا الناس في ثعين من كان يسكن في نجدها ومن كان يسكن في جبالها وحزونها ومن كان يسكن في ساحلها ولكنهم منها وفيها وتحتويهم أرض مهره أما اذا سألتوا
عن الزي وأسم الزي قد يكون الزج با الجيم ولكن حضرموت والمهره ينطقون الجيم ياء ومعنا الزي او الزج جمع قبل تتحالف حلف دم ومعناه انهم يفشطوا في عضو كل واحد من اكابرهم أي المتحالفين ويوضع دم هذا في دم هذا ويعني انه الدم يقضي الدم والحال والمال والشوم والوم والعيب والنقاء واحد بين القُبل المتحالفه وهذا في جميع الزياء الموجوده 
في المهره وفي حضرموت ولهم معا بعضهم صله تاريخيه وكلآ مقتنع 
بتاريخه ويفخر به وكذلك حلف مقاضاه بعد الحروب التي يدخلوا فيها قبيله معا قبيله أو زي معا زي اخر وثم يتصافوا ويتكافوا بعد ذلك يتحالفوا 
حلف مصافاه ومقاضاه بأنهم عادوا كما كانوا قبل الدخول في القتال ولهم في هذا الحلف عدة شروط منها ان يكون الحلف مثاناه أو مفرد
معنى المثاناه القتيل بقتيلين على القاتل المبتدي العايب والعبد بسيده 
والحرمه عند بعض القبائل بسبعه مقاتيل والرأس برأسين من أي مال كان مالم يرد برأسه وكذلك شبه حلف يسمى ائتلاف مثل قبيلتين او زيين 
لهم عدوا واحد ولهم مصالح مشتركه يتئالفوا على أن يكونوا يد واحده على عدوهم ويبقى هذا الأتلاف يحفظه التاريخ ويصبح بين القبيلتين 
وكأنهم من صلب واحد لثبوتهم معا بعضهم مهما كان تباعد اصولهم تلتقي 
فروعهم ويبقي هذا الأتلاف ثابت بين الاخلاف بعد الاسلاف على ماساروا 
عليه اجدادهم كما مابين بني ضنه والثعين عندما دعى بن يماني الثعين
الى مؤتمر بني ضنه في قسم عام1991م ارسلوا آلـ تميم الى الثعين
وفد رفيع المستوى يدعوهم الى حضور مؤتمر بني ضنه في قسم
وحضروا جميع فخائذ ثعين قبل الموعد المقرر وطرحوا سوأل على آلـ تميم 
نص السؤال (وصلتنا دعوتكم لحضور مؤتمركم وأنتم اهل السجل و التاريخ إن كنتم دعوتونا ونحن من ضنه هاتوا شجرة بني ضنه وأين نحن منها وإن كان بيننا تحالف سابق هاتوا مانص عليه الحلف والذي في وجه الأول في وجه الأخر وأن كانت ألفه المحبين يتألفوا والأتلاف باقي بيننا الى أن تقوم الساعه أن شاء الله) ولم نلقى الرد على السؤالين الأولى وسرنا نحن وأياهم مره كما قد سبق وقد يسألوا ما الذي اخرج الثعين من قبيلة المهر وتأليفهم معا بني ضنه نقول لكم كانت المهره ممتده من ظفار الى ماورا الشحر المعينه وأسمه حفر الطين حالياً وكان حكم اليمن واحد ويكونون أمراء يرسلون الى العواصم وكانت عاصمة المهره الأسعاء
ويقلون الأشغاء ويقولون الشحر وهي الان أسمها الشحر وقد يكون الشحر بأسم قبيلة شحر أو شحور او لأسم بمسميات سيول الجبال تسمى أحادها شحره وهي غير الوادي والوادي يسموها التهامه وجمعها تهائم
وهذه الاسماء كلها مختلف عليها والحقيقه دفنت معا من سماها حيث لغات العرب قبل الأسلام لهم مصطلحات عده صححها القرأن وبقت من لغات العرب القديمه عدة لهجات او مصطلحات لغويه مثل المهريه والشحريه في عمان والسقطريه في سقطرى وبعض من الحميريه 
وقد يسأل سائل كيف بقت لغة المهره محجره ولم تتطور كغيرها
نقول لهم من تحفظ المهره على أصالتهم والمهره لم ينسيهم التاريخ
وهم في جميع أصقاع الأرض خرجوا فاتحين في مصر وفي المغرب العربي وفي جميع الأرض ومنهم روات حديث مثل عبد الرحمن بن شماسه ومعلمين لغة القرأن في مصر معا الأزد وهم في عمان معا الأزد الى الأن وفي حضرموت
أصلآ تنضم أليهم القبائل با الأحلاف وكما قبيلة الدين زنت دين السماء
موجوده في عمان وموجوده في ريدة الدين في حضرموت وأما 
مسميات الارض لو تمعنت في أسماء اللأوديه والشعاب تجدها لاتخرج عن المهريه الا بما يشتركون فيه المهره معا اخوانهم القضاعيون أما كيف خرجوا الثعين وتألفوا معا بني ضنه ذلك سبب السياسات التي اجتاحت بلدهم الشحر الى حيريج وبقيت ارض المهره الشرقيه لم تصلها الدول الغازيه لسبب وعورتها
وقل الأستقرار فيها وقبائلها بقوا فيها محافظين على تراثهم وموروثاتهم
وأما من بعد أن ذهب قائدهم وقيادتهم في آلـ بادجانه بن شماسه بن تبله
الذين فروا بعد نزع القياده منهم الى الشرق وستقروا في اقصى ارض مهره الشرقي المقارب لعمان وهم المسمّيين بيت علي مقدم والأشموس
يقّدر أنهم عقب بني شماسه الفارين من حيريج والشحر وريدة المشقاص
ومنهم بن شماسه الشماسي في سيبان بروم ومنهم الشماسي في عمان 
ولازال حكم المهره في الارض والعاب والطاب عند بن علي مقدم وقت حكم بن عفرير أما من بعد حكم اليمن الجنوبي الشمولي فما ندري كيف آل أمر المهره أما الثعين بقوى في أريافهم وأوديتهم وقراهم التي يسكنوها من قبل وتألفوا معا بني ضنه حيث أنها قبيله قضاعيه محتفضه بأصالتها
في حضرموت والأرض بين المهره مقسومه وادي المسيله غربه ثعينيه وفي التحديد بين المهره وبن يماني سماها بن يماني حدود بين مهره وضنه حيث الثعيني متألف معا الضني والمعروف في الحدود أنهوا كل ما يسيل الى الصحراء ضني وكل ما يسيل الى البحر مهري وأرض المهره الشق الغربي ثعيني والشق الشرقي مهري وهذه الأرض لم ينقلوا منها أهلها والذي أنتقل هو الأسره الحاكمه والمنافسه على الحكم في عهد الرسوليين وقبلهم وأما عهد الطاهريين والكثيري في الأحكام الأخيره بقوا الثعين في اراضيهم ومن معهم وظهرت قبيلة الحموم وحصلت بينهم وبين ثعين أحلاف مقاضاه او أحلاف تعايش سلمي ولكل له حدوده في النفوذ وأما المراعي والمياه للماشيه والناس والكلى مافي بينهم تنكر
وتمت بين الحموم والثعين صهاره وحسن جوار ولا بينهم أي شي غير الوقت الماضي له أحكامه والوقت الأخر يحكمه العلم والعقل ويحصل بين المهره بينهم البين أخطأت وبين ثعين بينهم البين والحموم وكذلك بني ضنه مثلهم وسيبان ونوح والشنافر وجميع القبائل يحصل بينهم الأخطاء ولكن يسدده العقل هذا كتبناه عن التعريف وشي من العادات والتقاليد القبليه وجغرافية المهره السابقه قبل الغزوا السياسي 
الى الأن وبأختصار ولأن وبعد تحديد الأصل والمواقع ننقل لكم اخبار الوقائع القديمه بل الوسط بين ثعين وغيرهم ننقل لكم ماوجدناه من تاريخ شنبل حسب تسلسل التاريخ ومسميات الأحداث راجين منكم العفو عن الهفوات وزلات القلم واللسان كما نرجوا التصحيح للأخطاء والنقد اذا وجد ماينتقد حيث الكلام كله من منقول وليس من معقولي
نقلاً عن تاريخ شنبل في عام 598هـ قتل يزيد بن سالم الثعيني صـ62
في عام606هـ قتل سيبان وناس من ثعين 
راشد بن أقبال وأبنه فارس ومحرم بن شجعنه ومظفر بن أبي أحمد بن شجعنه بريدة الصوبه(الريده الشرقيه حا لياً)معا أثناعشر خادماًِ ورامياً في شعبان وتولى ابنه الأسعاء(الشحر حالياً).
وفي عام 662هـ ملك الثعيني الغيل الأعلى المملكه الألى وفي عام664هـ
بنو معاويه قتلوا الثعين صـ99
وفي عام 742هـ توفى شماسه بن احمد الثعيني بمنطقة حيريج(هي أنقاض وخاليه من السكان حالياً وتقع غرب سيحوت وشرق العيص) صـ 120
من تاريخ شنبل منقول في عام 765هـ قتل مبارك بادجانه ومبارك بن سليمان ومن أصحابهم نحو 25شخص بحصن الريده صـ131 
وفي 748هـ وصل بن شماسه وأهل الوادي الى الريده وأخلوا الرتبه من الحصن وقتلوا 3أشخاص من اصحاب بن بوز وغيروا الفياظ ونهبوها
وأخذوا الخريف وفيها صال وجال أبن بوز على الأسعاء وبندر حيريج ومعه نهد وغيرهم قتل منهم مقتله عظيمه وأشهر من قتل على أبن أحمد با دجانه وعبدالله ابن أحمد الشيخاني ومن بني وقصان دحدح و3من مجاور وشحاور(قد تكون من شحاوح وشراوح مكتبين من مكاتب المهره) و3من بني حسحس ومن بني علي أبن فارس عيسى بن فارس وجملة و من قتل من عسكر بادجانه نيف و30 من عسكر بن بوز
نحو 5مقاتيل
وفي عام791هـ سيرِ أبن بوز عسكر الى الوادي وحيريج
وفي عام 791هـ أيضاً وصل باوزير الى عند عبد الرحمن بن شماسه 
بصلح والحلف بينه وبين الأمير أبن بوز ويدفع لأبن شماسه في كل عام 
500دينار وجميع عشور حيريج صـ149
وفي عام 795هـ هرب أمير الشحر أبن بوز وترك البلاد وجرف من عدة الحرب ما أستقبله ولجاء الى الشريف ولد صلاح الدين أمام الزيديه بصنعاء وكان سبب هروبه أن نائبه في ريدة المشقاص خالف عليه 
وأرسل الى سعد بن أحمد بن شماسه الثعيني وختلفا في الظاهر وفي الباطن هم يد واحده على أبن بوز وأنهم من السلطان فأخرج أبن بوز 
جماعه من عسكره يستخرصون له الخريف من أصحاب انخيل
وفي نفس العام أرسل أسحاق أمير الريده ألى بن شماسه فجاء بعسكر 
الى من معه وهجموا على اصحاب أبن بوز ألذين با الغياض بغته 
فقتلوا منهم 40 أو قريب من ذلك ولما هرب أبن بوز حفظ أبن شماسه الشحر وكتب الى السلطان الأشرف صاحب اليمن يعلمه بما جرى فأقره السلطان فيها أميراً ثم أرسل أمير أخر فقبظ الشحر وعزل بن شماسه صـ 151
وفي عام 796هـ بشهر رجب قدم الامير محمد قراجا والياً با الشحر وكان بها سعد بن شماسمه فدخلها أبن قراجا عةعوضاً عنه
وفي عام799هـ صـ153 أخذ ابن شماسه الشحر وستمر عليها بأمر السلطان الأشرف وفي عام848هـ صـ 178 توفى شماسه بن سعد
بن فارس بادجانه على عراضه الشحر وغيرها وله أخاً وأبا عليه وعلى البلاد من أبنه أبن اسمه أحمد بن عبد الله بن محمد تابع لصفحه السابقه من تاريخ شمبل شرح ثبتها من الأصل ومن الشامل صـ112 بأنه فيه شماسه بن سعد بن فارس الشماسي الكندي الثعيني وهذا لاينطبق على الثعيني حسب ماذكر الثعيني هو من أصل مهره وسادة مهره ولو كان كندي لقال الثعيني الكندي وليس الكندي الثعيني وكما شرح أخر عن الولد الصغير الذي أوصى له با الملك من بعده وكانت أم الولد هي القائمه با الأمر عن ولدها في صغره ويساعده بيت محمد وهم بيت محامد من المهره أغلب الظن وهناك طمع الكثيري السلطان عبدالله بن علي في الأستيلاء على الشحر فجهز عسكرهوبلغ الى الظاهر قريباً من الحامي وشرق خرد فخرج أليه أهل الشحر وقتلوا من عسكره نحو 50 رجل وهزموهم وفي تاريخ الحامد يقول في حالة صغر وأثار عليه الكثيري 
هذا من الشرح تحت النص وأليك النص من صـ 179وهنا يقو
لأحمد بن عبدالله بن بيت محمد توفى بعد شماسه بأربعه أشهر والظاهر أ،ه وكيل الولد وليس الولد أما الولد كما ذكر قائمه أمه على ملك ولك سار السلطان عبدالله بن علي لمحاربة الشحر وفيها حينئذاً ولد صغير لسعد
بن فارس وله أم قائمه با الأمر معا مساعدة بيت محمد وهم بيت محامد أغلب الظن وكان مسيره أخر رمضان وصلوا أليها في شوال وقربوا من الشحر حتى وصلوا الى مكان يسمى الظاهر حول الحامي وخرد فخرجوا لهم حول الشحر فكانت وقعه بين الفرقين فهزم آل كثير ومن معهم وقتل منهم قربي الخمسين أشهرهم يماني وعمر ولدي عبدالله بن علي ونصار ولد محمد بن علي وهجام بن بدر بن عمر وخادم أسمه مطران وأبنه 
وفي عام861هـ صـ188من تاريخ شمبل يقول تحزب صاحب الشحر محمد بن سعد بن فارس با دجانه ومن معه وجمع من بيت زياد وبيت محمد وجهزوا في مراكب الى عدن لمحاربة بن طاهر ومعوضه(حكام عدن)فكان عليهم حربهم أي هزموا والصحيح أن شماسه بن سعد بن فارس ابا دجانه الثعيني المهري وليس كما قيال الكندي الثعيني وشاهد الحال على أنه مهري لاكندي بكلمة عمّر لأن المهر ينطقوا حرف الالف عين وهي في الأصل أمر وليس عمّر
ومن تاريخ شمبل عام861هـ صـ 188 غزا محمد بن سعد بن فارس الى بندر عدن معا تحزب آل طاره وستعدادهم لهم فضفروا بشئ من المراكب فيها بن شماسه ومن معه وقتلوا الثابتي اليافعي حيث هو الدليل معهم وهو المنتقم من آل طاهر وقيدوهم وساروا بهم الى المقرانه ثم وقع الخلاف بين أهلها وأولاد فارس بن سعد وأخولهم آل عفرير فحصروا وأنفضوا بغير شيئ وفي عام863هـ صـ189 من شمبل أطلق بن طاهر بادجانه من معه وتخلا عن الشحر وستولوا عليها آل طاهر وبعد فك اسره رجع من عدن الى حيريج وبعد رجوعه الى حيريج توفى وتولى حيريج خلفه أبن أخيه مبارك وقبضوا الظفاري وخادم بادجانه قبضهم أخدام آلأ طاهر في الشحر وقيدوهم
وفي عام 887هـ صـ200 من شمبل في شوال جيش فارس بن مبارك با دجانه على الشحر فدخلها وفيها بدر بن محمد الكثيري فخرج عليه بدر الكثيري في قله من العسكر وأخرجه منها وقتل جماعه أصحاب با دجانه وقتل فارس خارج اللبلد
وفي عام 894هـ صـ 206 من شمبل زال بدر بن محمد من الشحر بحصر با دجانه والزي وبن دغار وباهبري وسيبان وراصع بن أحمد بن سلطان ثم فتحت لهم صلحاً بسلامته وسلامت امواله وسلم البلاد لسعد بن مبارك بادجانه وفي عام897هـ صـ209 شمبل قتل السلطان عبدالله بن جعفر الكثيري عيسى بن شماسه الثعيني معا 17 من قبيلة القرى قتلهم غدراً وفي نفس السنه بناء سعد بن مبارك بادجانه الثعيني القاره بوادي با الحاف وهي المسيله حالياً 
وفي نفس العام ص 210 من شمبل تقاتلوا المهر في قشن المشقاص فقتل جماعه من الرتين وحلفائهم نحوا العشرين منهم منهم سعيد بن عمر الزويدي وبن جعينه وبن سفران وأحمد بن سعد بن سلمان المحمديون
ثم حصر بيت محمد وسعد بن مبارك بادجانه بيت زياد في حصنهم عدة أشهر فستغاثوا بيت زياد بجعفر الكثيري وحالفوه ثم جيش عبدالله بن جعفر الكثيري هو وبيت زياد على بيت محمد وحاصروهم في حصنهم في قشن نحو سته أشهر
وفي نفس السنه في رمضان جيش السلطان جعفر بن عبدالله الكثيري 
على الشحر وأقام فيها عقولها أي ارباضها ثم نقل في شوال خرج الى تباله حيث كان فيها أبادجانه وبيت محمد وخرج عليه أبادجانه وعسكره فقَتل نحو الميئه من أصحاب با دجانه وخرج صلحاً وسلمها الى جعفر الكثيري هي وما والاها من اعراس الساحل وخرج بيت محمد من حصنهم صلحاً وشرطوا اخرابه فخرب
في عام 902 هـ صـ213 من شمبل صال عبدالودود الكثيري بريده هو وسعد بن مبارك باداجانه الثعيني وبعض من بيت محمد من ميفعه على الشحر وفيها يوميئذاً جعفر بن عبدالله الكثيري فحاصروها سبعه ايام ورجعوا بغير وجه وفي نفس العام صـ 214 من شمبل خرج سعيد بن مبارك بادجانه الى حضرموت زائراً وفي 903 ص 216 من شمبل جهزوا بيت محمد المهره ومن والاهم من العسكر على الشحر وقاموا نحو سبعه أشهر وتفرقوا بعد ذلك 
وفي نفس العام ظهر الأفرنج البرتغال في عام 914هـ صـ216 من شمبل ظهر الأفرنج في مقديشو وساحوا في الهند وجأت طريقهم على بحر الزنج وقصدوا كلوه وبنوا به حصنً ويقول تحت الخط 
هنا أول الشاره الى تحركات الأفرنج البرتغاليين
وفي عام 905 هـ صـ218 سار سعد بن مبارك وبعض من المهره وعسكر بايمين الى ساحل مقديشوا على ممباسه با الأخذ الهوش ولكن أنتصروا على بادجانه وأصحابه وقتلوهم جميعاً نحو 180 رجل
وفي عا912 ص226 أخذ الأفرنج الكفره البرتغال سقطرى وقتلوا فيها ولد طوعري في خمسين من المسلمين وبنوا بها حصن في نفس العام أخذ الأفرنج هرموزا وحضرموت وقتلوا من المسلمين تسع 900 رجل وبنوا فيها حصن
وفي عام916 هـ صـ246 جهزوا خمسين وأمروا أولاد سعد الزويدي على سقطرى وهي يوميئذاً بيد الأفرنج ودخلوا ووصالحوهم وخرج الأفرنج على المسلمين وقاتلوهم فقتل من الأفرنج حوال عشره رجال وانتصروا عليهم ونهبوا من مال الأفرنج
وفي عام 917هـ صـ 250 من شمبل أنتقل الأفرنج من سقطرى وبناء المهره فيها حصن
وفي سنة 1046هـ حررت وثيقه فيها تحديد أرض بين الثعيني واليزيدي لهم شرق بشار,والصريري والعبيدي لهم غرب بشار والحدود في أرض مابين مهينم وبشار والذي حكموا بين الصريري والعبيدي هم بدر بن حفظ الله بن بدر بن حفظ الله بن عبدالودود وسالم بن نمي بن سالم بن نمي بن محسن بن طاهر اليزيدي وعبود بن عمر بن عبود بن سعد بن عبود ين مطر الثعيني ووثائق من بعدها كثير لم تنشر
هذا مانقلناه لاكم لدلاله والتثبيت أن ثعين أصلهم من المهره من ذرية مهره بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك وأ، المواقع التي فيها الثعين هي حدود مهره الأصيله ودفاعهم عنهاومغامرات غيرهم عليها للحصول على أرض مهره وأن الثعين دافعوا كونهم منها وذهبت الزعامه بعد الأستيلاء على أرضهم وبقيت القبائل في أرضهم وزعيمهم كما ذكر هو الشماسي الثعيني والأن يسمى بن علي مقدم ول ازالات ذريته باقيه في شرق أرض المهره كذلك نرجوا من عنده بحث أدق من هذا البحث أن يبينه حتى يعتمد منها مايعتدمد ويلغي مالا يعتمد

كاتب الموضوع الشيخ/ كرامه بن عمرو بن حماده بن مبرور بن مطر الثعيني 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا كثيرا ان تنشر تعليقاتك واقتراحاتك

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.