04 مارس 2013

تحذير الراكع الساجد.. من رفع الصوت في المساجد



بسم الله الرحمن الرحيم

تحذير الراكع الساجد من رفع الصوت في المساجد
عمرو عبود الغتنيني


الحمد لله الذي جعل المساجد ، مرتعا لكل راكع وساجد ، وبيت يتقرب فيه العابد ،الى الله العظيم الواحد ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، الهادي الى سواء السبيل ،القائل : (( الا وان لكل ملك حمى الا وان حمى الله محارمه )) متفق عليه وبعد :



ان مكانة المسجد في الاسلام عظيمة ، ومنزلته كبيرة ، ففي المسجد يتقرب المؤمن الى الله بانواع الطاعات ، ويشدّ رحاله الى خالق الأرض والسماوات ، من المسجد تنطلق السرايا والغزوات ـ ويرفع للعلم رايات ، هذه هي مكانة المسجد في الأسلام ،اما اليوم فقد اصبحت مساجدنا ساحة للقيل والقال واظهارا لسيئ الأقوال والأعمال ــ الا من رحم ربك ــ فكم تسمع من حديث ليس فيه ذكر ولا طاعة بل ربما حديث في اودية الدنيا ومتاهاتها او نهش في اعراض الناس ، وكم ترتفع في مساجدنا الأصوات ، وكم تعلو فيها الضحكات ،حتى ان الداخل الى المسجد قد يختلف عليه الأمر هل هو في مسجد او في مكان آخر ــ سبحان الله ــ ، لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الجهر بالقرآ ن فقال : (( لايجهر بعضكم على بعض في القرآن )) رواه ابو داود والنسائي.


اذا كان رفع الصوت بالقرآن منهي عنه فكيف اذا رفع صوته بغير القرآن كحديث دنيا او غيبة او نميمة لا شك ان ذلك أعظم ، ويزداد الأمر سوءا عندما يكون رفع الصوت جدال في الدين والأفكار والحكم على الأشخاص من قبل اشخاص حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ــ لا يتقيدون حتى بآداب المساجد ــ يخوضون في أحاديث لايخوض فيها الا أهل العلم ، وكل ذلك مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( سيكون في آخر الزمان قوم حديثهم في مساجدهم ليس لله فيهم حاجة ))رواه ابن حبان في صحيحه نعم . . . . فليس لله فيهم حاجة !!


وأخيرا : ألا فليتق الله اقوام لم يراعوا حرمة المساجد وهم يسمعون قول الله تعالى : {{في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال }} وقول رسوله صلى الله عليه وسلم :     ((... انما بنيت المساجد لما بنيت له )) رواه مسلم

فأين المؤمنون الذين اذا سمعوا حكم الله انذلّوا وانصاعوا، وأذعنوا وأطاعوا ، قال تعالى : {{ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب }}


اسأل الله ان يهدينا جميعا الى مافيه الخير والصلاح

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

والحمد لله رب العالمين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا زائرنا الكريم يسعدنا كثيرا ان تنشر تعليقاتك واقتراحاتك

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.